الخميس، 28 نوفمبر 2013

مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية

مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية (ITIL) هي مجموعة من المفاهيم والممارسات لإدارة خدمات المعلوماتية, تعطي المكتبة وصفا مفصلا لعدد من الممارسات الهامة في تكنولوجيا المعلومات، وتوفر قوائم مرجعية شاملة.  هكذا تعرف ويكيبيديا العربية ITIL. فهو عبارة عن نموذج تتبعه أغلب الشركات لإدارة خدماتها ويحتوي على العديد من المصطلحات التي تتردد على المسامع مرارا وتكرارا. بدون الإطلاع على هذه المكتبة، ولما لا الحصول على شهاداتها، تظل هذه المصطلحات وراءك بالمرصاد خاصة إذا كان عملك مرتبط بإدارة المشاريع وما شابه ذلك.


 تهدف المكتبة لتقسيم وتنظيم مراحل حياة الخدمة من التخطيط إلي الإستغلال والتطوير المستمر. إنطلاقا من سنة 2011، بدأ العمل بالإصدار الثالث للمكتبة وهو عبارة على تحديث للإصدار الثاني. وهو ما يفسر أيضا التسمية ITIL v3.

يوجد أربع مستويات من الشهادات في هذه المكتبة، أساسيات، متوسط، ماستر وخبير. تكفي الشهادة الأولى للحصول على نظرة عامة حول مراحل حياة الخدمة والتعرف على العديد من المصطلحات التي قد نحتاجها في مجال إدارة المشاريع. في حين توفر الشهادات الأخرى مستويات معمقة في هذه المراحل.

هناك تعليق واحد: